تحميل وقراءة كتاب إحياء علوم الدين - للامام الغزالي PDF

الأربعاء، 9 مايو 2018

تحميل وقراءة كتاب إحياء علوم الدين - للامام الغزالي PDF

تحميل وقراءة كتاب إحياء علوم الدين -  للامام الغزالي PDF













اسم الكتاب : إحياء علوم الدين
اسم الكاتب : الامام الغزالي
نوع الملف : PDF
حجم الكتاب : 57 MB
تصنيف الكتاب : كتب إسلامية - التصوف

تحميل كتاب إحياء علوم الدين تأليف الامام الغزالي koutoube pdf مجانا - تصنيف .

وصف الكتاب :

كتاب احياء علوم الدين من تأليف الشيخ أبوحامد الغزالي هو كتاب يغوص في التربية وتزكية الأخلاق والتصوف والفقه والعقيدة ، ويعتبر من أهم الكتب في الوعظ والارشاد ومن أعظمها .
رتبه الشيخ رحمه الله على أربعة أقسام مفصلة ، ومقدمة في العلم ، وبين في الربع الأول أحكام العبادات وكشف عن أسرارها ، وذكر آدابها وسننها والترغيب فيها ، وخصص الربع الثاني للعادات كالنكاح ، والأكل والكسب ، والحلال والحرام ، والصحبة والعزلة ، والمعاشرة والسفر ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وبين فيه أسرار المعاملات الجارية بين الناس ، وأفرد الربع الثالث للمهلكات مثل عجائب القلب ورياض النفس ، وآفات شهوة البطن والفرج ، وآفات اللسان ، والغضب والحقد والحسد ، وذم الدنيا والمال والبخل ، وذم الجاه والرياء والكبر ، والعجب والغرور ، وعرض الأخلاق المذمومة ، لتزكية النفس عنها وتطهير القلب منها ، وشرح في الربع الرابع المنجيات ، كالتوبة ، والصبر ، والخوف من الله ، والرجاء ، والفقر والزهد ، والمحبة والإخلاص ، والصدق ومراقبة الله تعالى ، ومحاسبة النفس والتفكر ، وختمه بذكر الموت ، وشرح هذه الأخلاق المحمودة ، والخصائل المرغوبة للتقرب إلى الله تعالى بها .

كتب قد تهمك :
كتاب أفضل الصلوات على سيد السادات ويليه صلوات المحبين PDF
كتاب السر الأعظم PDF - للمؤلف د.مصطفى محمود

نبذة عن الكاتب :
أبو حامد محمد الغزّالي الطوسي النيسابوري الصوفي الشافعي الأشعري، أحد أعلام عصره وأحد أشهر علماء المسلمين في القرن الخامس الهجري، (450 هـ - 505 هـ / 1058م - 1111م). كان فقيهاً وأصولياً وفيلسوفاً، وكان صوفيّ الطريقةِ، شافعيّ الفقهِ إذ لم يكن للشافعية في آخر عصره مثلَه.، وكان على مذهب الأشاعرة في العقيدة، وقد عُرف كأحد مؤسسي المدرسة الأشعرية في علم الكلام، وأحد أصولها الثلاثة بعد أبي الحسن الأشعري، (وكانوا الباقلاني والجويني والغزّالي). لُقّب الغزالي بألقاب كثيرة في حياته، أشهرها لقب "حجّة الإسلام"، وله أيضاً ألقاب مثل: زين الدين، ومحجّة الدين، والعالم الأوحد، ومفتي الأمّة، وبركة الأنام، وإمام أئمة الدين، وشرف الأئمة.

كان له أثرٌ كبيرٌ وبصمةٌ واضحةٌ في عدّة علوم مثل الفلسفة، والفقه الشافعي، وعلم الكلام، والتصوف، والمنطق، وترك عدداَ من الكتب في تلك المجالات. ولد وعاش في طوس، ثم انتقل إلى نيسابور ليلازم أبا المعالي الجويني (الملقّب بإمام الحرمين)، فأخذ عنه معظم العلوم، ولمّا بلغ عمره 34 سنة، رحل إلى بغداد مدرّساً في المدرسة النظامية في عهد الدولة العباسية بطلب من الوزير السلجوقي نظام الملك. في تلك الفترة اشتُهر شهرةً واسعةً، وصار مقصداً لطلاب العلم الشرعي من جميع البلدان، حتى بلغ أنه كان يجلس في مجلسه أكثر من 400 من أفاضل الناس وعلمائهم يستمعون له ويكتبون عنه العلم. وبعد 4 سنوات من التدريس قرر اعتزال الناس والتفرغ للعبادة وتربية نفسه، متأثراً بذلك بالصّوفية وكتبهم، فخرج من بغداد خفيةً في رحلة طويلة بلغت 11 سنة، تنقل خلالها بين دمشق والقدس والخليل ومكة والمدينة المنورة، كتب خلالها كتابه المشهور إحياء علوم الدين خلاصةً لتجربته الروحية، عاد بعدها إلى بلده طوس متخذاً بجوار بيته مدرسةً للفقهاء، وخانقاه (مكان للتعبّد والعزلة) للصوفية.المصدر من ويكيبديا

تحميل كتاب إحياء علوم الدين PDF:

يمكنك تحميل كتاب إحياء علوم الدين أون لاين  تأليف الكاتب الامام الغزالي بصيغة pdf مجانا -  كتب إسلامية - التصوف.

قراءة كتاب إحياء علوم الدين أون لاين :

يمكنك قراءة كتاب إحياء علوم الدين أون لاين  تأليف الكاتب الامام الغزالي بصيغة pdf مجانا -  كتب إسلامية - التصوف . 

إرسال تعليق

يمكنك مشاركة الموضوع على الواتساب من هاتفك المحمول فقط

اكتب كلمة البحث واضغط إنتري