تحميل وقراءة كتاب الداء والدواء (الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي) PDF للإمام ابن القيم الجوزية - أون الاين

الأحد، 9 ديسمبر 2018

تحميل وقراءة كتاب الداء والدواء (الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي) PDF للإمام ابن القيم الجوزية - أون الاين

تحميل وقراءة كتاب الداء والدواء PDF للإمام ابن القيم الجوزية - أون الاين
كتاب الداء والدواء

اسم الكتاب : الداء والدواء
اسم الكاتب : ابن القيم الجوزية
نوع الملف : PDF
حجم الكتاب : 6.91MB
تصنيف الكتاب : كتب إسلامية

تحميل كتاب الداء والدواء تأليف ابن القيم الجوزية koutobe pdf مجانا - تصنيف  كتب إسلامية


وصف الكتاب :

كتاب الداء والدواء (الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي) يعالج فيه الإمام ابن القيم أدوار وقضايا النفس البشرية، و طرق إصلاحها وتزكيتها، وتناول فيه أسباب المعاصي والذنوب وأثارها على النفس أولا ثم على المجتمع، وبين معنى هذا الداء وجزاءه في الدنيا والاخرة، ليصف لنا الدواء الناجح مع هذا الداء، مستلهماً هذا الدواء من توجيهات الكتاب والسنة النبوية في إصلاح النفوس وتزكيتها.
 وقد اتسمت معالجته لهذا الموضوع بالدقة والموضوعية البالغة، فكان العالم الاجتماعي والمربي الحريص الذي يعرف مكنونات النفس البشرية وطبائعها وميولاتها، ويحدد أسباب الداء الذي أصابها، ثم يشرع في وصف الدواء الملائم من خلال أحكام الشريعة وفضائها.
إن كتاب الداء والدواء  من أنفع الكتب في تهذيب النفوس ، واستثارتها للكف عن المعاصي والتوبة النصوح ، وقد أُفرد لمعالجة مرض من أخطر أمراض القلوب ، وإذا تمكن واستحكم عزّ على الأطباء دواؤه وأعيا العليل داؤه ، وهو مرض العشق ، ومؤلفنا رحمه الله من أطباء القلوب البارعين الذين لايرجعون في مداوتهم لأمراض القلوب إلى حكماء اليونان ، وإنما يصدرون عن كتاب اله الحكيم ، الذى فيه هدى وموعظة وشفاء لما في الصدور وإصلاح عقيدتهم وسلوكهم وتزكية نفوسهم ، وهدايتهم لمراشد الأمور ؛ فكانت الجماعة التي تخرجت على يديه خير أمة أخرجت للناس ، لم يعرف التاريخ البشري لها نظير .

نبذة عن الكاتب :
أبو عبد الله شمس الدين محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد بن حريز الزرعي (691هـ - 751هـ/1292م - 1350م) المشهور باسم "ابن قيم الجوزية" أو "ابن القيم". هو فقيه ومحدث ومفسر وعالم مسلم مجتهد وواحد من أبرز أئمة المذهب الحنبلي في النصف الأول من القرن الثامن الهجري. نشأ ابن القيم حنبلي المذهب؛ فقد كان والده "أبو بكر بن أيوب الزرعي" قيمًا على "المدرسة الجوزية الحنبلية"، وعندما شبَّ واتصل بشيخه ابن تيمية حصل تحول بحياته العلمية، فأصبح لا يلتزم في آرائه وفتاويه بما جاء في المذهب الحنبلي إلا عن اقتناع وموافقة الدليل من الكتاب والسنة ثم على آراء الصحابة وآثار السلف، ولهذا يعتبره العلماء أحد المجتهدين.

تحميل كتاب كتاب الداء والدواء pdf :

يمكنك تحميل و قراءة كتاب كتاب الداء والدواء (الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي) أون لاين تأليف الكاتب  بصيغة pdf برابط مباشر مجانا .

إرسال تعليق

يمكنك مشاركة الموضوع على الواتساب من هاتفك المحمول فقط

اكتب كلمة البحث واضغط إنتري